السبت، 14 سبتمبر 2013

هواتف شركة آبل ايفون iPhone 5C و iPhone 5S رسميًا ما الجديد و مالفرق ؟ ادخل لتعرف ؟

هواتف شركة آبل ايفون iPhone 5C و iPhone 5S رسميًا ما الجديد و مالفرق ؟ ادخل لتعرف ؟

أعلنت شركة آبل Apple عن إطلاقها هاتفي ايفون iPhone 5C رخيص الثمن أو التكلفة مصنوع من البلاستيك و ايفون iPhone 5S مصنوع من معدن الألومنيوم ذو مواصفات أعلى بنظام ios رسميًا، وبذلك ستبدأ مرحلة و جولة جديدة من المنافسة بين أجهزة آبل مُتمثلة بـ آيفون 5 إس و آيفون 5 سي ضد هواتف أندرويد Android مُتمثلة بالعديد من الشركات ومنها سامسونج وسوني وأل جي وأسوس ..الخ (القائمة تطول ولا نستطيع أن نحصيها).
وبالعودة الى هاتفي آبل Apple ايفون iPhone 5C و ايفون iPhone 5S سنجد بأن الشركة قامت بطرح هاتفيين الأول بنفس مواصفات الهاتف السابق iPhone 5 لكن مُصنع من مواد بلاستيك (بولي كاربونيت) بسعر رخيص، أما الثاني وهو الأهم بالنسبة لشركة آبل ايفون iPhone 5S فقد تم تزويده بمواصفات عتادية أفضل من النسخة السابقة فضلًا عن دعمه لتشغيل النظام ios بتقنية معمارية 64 بت، وسنتحدث عن الهاتفين بشكل تفصيلي في هذا المقال مع مقارنات سريعة مع بعض مميزات أجهزة أندرويد لكي نتعرف على المميزات الجديدة ومنها الحصرية كُليًا.
مواصفات ايفون 5 سي iPhone 5C
- شاشة لمس بقياس 4 بوصة “إنش” بتقنية ريتينا LED-backlit IPS LCD بدقة 640×1136 وكثافة 326 بيكسل في الإنش.
- معالج آبل A6 ثنائي النواة بتردد 1.2 غيغاهرتز.
- معالج رسوميات جديد.
-1 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM.
- مساحة التخزين الداخلية 16 او 32 غيغابايت.
- كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل 3264×2448 بيكسل تدعم تصوير 1080p والامامية 1.2 ميغابيكسل تدعم تصوير 720p.
- دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE.
- تصميم خارجي من البلاستيك، وداخلي من المعدن لتقوية إشارة شبكة الإتصالات.
- بطارية أفضل من ايفون 5 التي كانت 1440 ميلي آمبير
- نظام التشغيل  iOS 7.

كما شاهدنا أعلاه في مواصفات ايفون 5 سي iPhone 5C لا شيئ جديد يُذكر عن ايفون 5 سوى ان تكلفة الهاتف أرخص بسبب إستخدام مادة البلاستيك (بولي كاربونيت) وهي تستخدم في العديد من أجهزة سامسونج أندرويد مثل Galaxy S3 وبالطبع مع تحسينات طفيفة جدًا في البطارية والشبكة بتكلفة تصنيعية منخفضة لكي تستغل بيع الهاتف بسعر رخيص مع توفيره بألوان متعددة.
وسيكون سعر ايفون 5 سي iPhone 5C للنسخة 16 غيغابايت 99 دولار أمريكي أو نسخة 32 غيغابايت بسعر 199 دولار أمريكي مع عقد يمتد حتى سنتين في أمريكا، مع الإشارة الى وجود غطاء حماية خاص بألوان متعددة مصنوع من مواد المطاط سيتم بيعه بسعر 29 دولار أمريكي، واخيرًا سيتوفر الهاتف للطلب المسبق في 13 سبتمبر أيلول على أن يتم طرحه في الأسواق بتاريخ 20 سبتمبر أيلول ولا توجد اي معلومات حتى الان عن سعر الهاتف عالميًا.
بتعليق بسيط على إطلاق هاتف بتكلفة منخفضة، هذا مؤشر كبير عن وقوع شركة آبل ضمن منافسة قوية مع نظام أندرويد الذي يوفر الكثير من فئات الهواتف الذكية من عدة شركات كبيرة بأسعار مختلفة من الرخيص مرورًا بالمتوسط الى الأغلى حيث بات نظام أندرويد يسيطر بشكل كبير في الأسواق العالمية وهو يقترب بشكل أكبر من السيطرة على أسواق أمريكا الأكثر شعبية ومحبة لهواتف الآيفون، لهذا نعتقد بأن خطوة شركة آبل جاءت لكي تنافس في فئة الهواتف متوسطة المواصفات والتكلفة.
iPhone 5c
مواصفات ايفون 5 إس iPhone 5S
- شاشة لمس بقياس 4 بوصة “إنش” بتقنية ريتينا LED-backlit IPS LCD بدقة 640×1136 وكثافة 326 بيكسل في الإنش.
- معالج آبل A7 ولا توجد معلومات عن عدد الأنوية او التردد سوف نقوم بتزويدكم بها لاحقًا
- معالج رسوميات جديد Apple A7.
-1 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM.
- مساحة التخزين الداخلية 16 او 32 أو 64 غيغابايت.
- كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل جديدة بفتحة عدسة F2.2 وتكبير البيكسلات (1.5 ميكرو متر لكل بيكسل)، كاميرا أمامية تدعم تصوير الفيديو HD.
- دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE مع ترددات اكثر.
- تصميم خارجي من المعدن (الألومنيوم) كما في آيفون 5.
- دعم فتح قفل الهاتف او تطبيق بواسطة بصمة الأصابع بأي زاوية وهي موجودة على زر الرئيسية.
- بطارية أفضل من ايفون 5 ستقدم 10 ساعات تحدث على شبكة 3G أو إنترنت على شبكة 4G LTE او لاسلكي Wi Fi.
- الألوان، أسود – أبيض – ذهبي.
- نظام التشغيل  iOS 7.

iPhone 5S
هذه هي أهم مواصفات ايفون 5 إس iPhone 5S وفي تفصيل أكثر حولها، سنجد بأن الهاتف قد تم تزويده بمعالج ابل الجديد A7 الذي يدعم معمارية 64 بت كما في معالجات الحواسب الشخصية (الكومبيوتر) طبعًا مع فرق القوة وإستهلاك الطاقة والإستطاعة، وتم تصنيعه بشريحة بدقة 102 ميلي متر مربع وحسب شركة آبل فقد تم تشكيل شريحة المعالج من مليار “ترانزستور” وهو افضل ب 40 مرة من معالجات ايفون السابقة إضافة الى دعم التطبيقات التي ستعمل بهذا المعالج بمعمارية 64 – Bit بفضل منصة التطوير الخاصة بشركة آبل والتي تدعى Xcode.
الأمر الابرز ايضًا كان دعم معيار OpenGL ES 3.0 للرسوميات وتشغيل الألعاب بشكل أفضل وهو نفس المعيار الذي قامت شركة جوجل بدعمه في حاسبها اللوحي الجديد Nexus 7 2013 الذي يعمل بنظام اندرويد في فترة سابقة، هذا وقد تم إستعراض لعبة Infinity Blade III لكي توضح قوة اداء معالج الرسوميات بالتوافق مع معالج آبل A7 الجديد.
وبما اننا نتحدث عن الشرائح الالكترونية، فقد قامت آبل بإضافة شريحة إلكترونية جديدة تدعة M7 والتي ترتبط بشكل مباشر مع الحساسات مثل الجيروسكوب او حساس التسارع والتي بفضلها يمكن الحكم بالكثير من الأمور لربطها مع تطبيقات متعددة منها الرياضية والصحية.
سنتحدث قليلًا عن كاميرا ايفون 5 إس iPhone 5S حيث لم يتم زيادة عدد البيكسلات في دقة الكاميرا وبقيت بدقة 8 ميغابيكسل بفتحة F2.2 وهنا نقصد الكاميرا الخلفية لكن تم تحسينها بزيادة حجم البيكسل الى 1.5 ميكرو متر وعلى لسان الشركة فإن زيادة دقة الكاميرا ليس أمر هام لكن تكبير حجم البيكسل يعطي صورة وتفاصيل اجمل وخاصة بالتصوير الليلي، وهذا ما فعلته بشكل مشابه تقريبًا شركة إتش تي سي في هاتف HTC One بدقة 4 ميغابيكسل بتكبير البيكسلات بتقنية ألترا بيكسل (للأسف لم تكن بمستوى أجهزة منافسة وهو المأخذ الوحيد على الهاتف)، ولا نعلم هل ستنجح شركة آبل بهذا القرار ام لا! بالإضافة الى ذلك قامت بإضافة نوعين من الفلاش الاول تم تخصيصيه للون الابيض والثاني للون الأصفر مع معايرة تلقائية لتشغيل الفلاش حسب الإضاءة وإعطاء توازن اثناء التصوير بإستخدام الفلاشين معًا.
كاميرا ايفون 5 اس أصبحت تدعم العديد من المميزات، منها إلتقاط الصور بشكل متتالي بواقع 10 لقطات خلال ثانية او إختيار أفضل لقطة من بين لقطات متتابعة (هذا المميزات موجودة في Galaxy S3 و Galaxy S4 والكثير من أجهزة سامسونج أندرويد) والان وصلت الى آيفون! بالإضافة تدعم الكاميرا تصوير الفيديو البطيئ بسرعة 120 إطار في الثانية بدقة 720p، مع دعم التصوير البانورامي الموجود مسبقًا في ايفون 5.
أخيرًا وفيما يتعلق بجهاز ايفون 5 إس iPhone 5S وهو الأمر او المميزة الجديدة كليًا في أول هاتف ذكي، مميزة بصمة الأصابع Touch ID حيث تم إضافتها على زر الرئيسية وتتكون من حساس بدقة 500 بيكسل في الإنش مع قدرته تمييز بصمة أي أصبع في أي زاوية عند اللمس على زر الرئيسية في أسفل الشاشة حيث تم تصنيع الزر من الياقوت المقاوم للخدش.
لا نعلم هل ستكون هذه المميزة مفيدة اما لا، وحسب كلام شركة آبل فإن مميزة Touch ID تقوم بتشفير البصمة بخوارميات تشفير متطورة وهي آمنة ولن يتم رفع معلومات بصمات المستخدمين الى اي مكان وحفظها او الإستفادة منها (بعد فضيحة مشاريع التجسس الرقمي PRISM من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية “NSA” أصبح كل شيئ ممكن !!).
على جميع الأحول وحسب شركة آبل فإن مميزة او تقنية البصمة Touch ID يمكن ان تقوم بأكثر من عمل ومنها فتح تطبيق متجر “اي تيونز” (مثل سوق بلاي) والشراء منه بأمان.
نظام التشغيل الجديد ios 7 في أجهزة ايفون جاء بمميزات وتصميم جديد كليًا وخرج عن المألوف كما سبق والذي أصبح بشكل مشابه لتصميم انظمة اندرويد او ويندوز فون في نقاط عديدة ومن أهمها الخلفيات ولمتحركة والألوان ولن نتحدث عنه كثيرًا لأن الأمور واضحة.
أما عن سعر iPhone 5S ستكون نسخة 16 غيغابايت بسعر 199 دولار و نسخة 32 غيغابايت بسعر 299 دولار و نسخة 64 غيغابايت بسعر 399 دولار أمريكي هذا مع عقد يمتد حتى سنتين في شركات الإتصالات الأمريكية وعلى غرار ايفون 5 سي iPhone 5C يتم توفير أغطية حماية بألوان متعدةة بسعر 39 دولار أمريكي، والصور التالي توضح كافة مميزات ومواصفات iPhone 5S.
للأسف حتى الان لا نملك اي معلومات عن سعر الهاتفيين بدون عقد في باقي الدول حول العالم حتى الان لكي نستطيع مقارنتها مع أسعار أجهزة أندرويد ذات الفئة المتوسطة او العالية، لكن يبقى السؤال هل مميزات ومواصفات iPhone 5C و iPhone S5 تصل الى مستوى أجهزة اندرويد؟ الإجابة سنقوم بتوضيحها في مقارنات بين هواتف شركة آبل الجديدة و أجهزة أندرويد من مختلف الشركات قريبًا.
ما رأيكم بالهاتفيين iPhone 5C و iPhone 5S وهل ستشتري أحدهما ام انك ستبقى مع أجهزة أندرويد او ستقتني هاتف أندرويد واخر آبل؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق