السبت، 7 سبتمبر، 2013

شركة جوجل Google تستغني عن إحصائيات إصدار نظام أندرويد android 1.6 و android 2.1

شركة جوجل Google تستغني عن إحصائيات إصدار نظام أندرويد android 1.6 و android 2.1

أصدرت شركة جوجل تقريرها الشهري عن نسبة توزع و إنتشار إصدارات اندرويد حتى 4 سبتمبر أيلول الحالي، حيث تقوم الشركة بجمع المعلومات بشكل دائم لأخر 14 يوم من كل شهر.
Android distribution 4 Sept 2013
وفي أحدث إحصائيات شركة جوجل للأيام السابقة من شهر آب أغسطس، أشار التقرير الجديد الى ان كل من إصدار اندرويد 1.6 (إكلير Eclair) و أندرويد 2.1 (دونات Donut) تم الإستغناء عنهما بشكل نهائي (خارج الخدمة) وهما أقدم إصدارات اندرويد بحيث قامت شركة جوجل بإتخاذ قرار بإنهاء متابعة الإحصائيات بسبب عدم وجود مستخدمين لهما حاليًا و تكاد ان تكون نسبة الإستخدام قريبة من الصفر وبخاصة بعد عدم دعم تطبيق سوق بلاي في أحدث إصدار له والذي يدعم حاليًا إصدار اندرويد 2.2 او أعلى لكي يعمل.
أما عن باقي إحصائيات إصدارات اندرويد المستخدمة حاليًا، حيث بدأت نكهة “جيلي بين” بالسيطرة بشكل محكم على أجهزة اندرويد وبلغت نسبة إصدار اندرويد 4.1 نسبة 36.6% بالمئة وتقدمها بنسبة 2.6% بالمئة عن التقرير السابق، وحصول اندرويد 4.2 على نسبة 8.5% بالمئة بعد ان كانت 6.5% بالمئة في التقرير السابق ايضًا، وبذلك اصبح أصبح مجموع إحصاء سيطرة أندرويد “جيلي بين” حاليًا 45.1% بالمئة وهي الحصة الأكبر من نكهات اندرويد.
النكهات او الإصدارات الاُخرى بدأت تنخفض نسبة إستخدامها مقابل “جيلي بين”، حيث تناقصت نسبة كل من نكهات اندرويد 2.2 فرويو 2.5% بالمئة واندرويد 2.3 جينجر برييد 30.7% بالمئة و إصدار اللوحيات قرص العسل 0.1% بالمئة ويبدو بأنه في طريقه للخروج من الخدمة والتقاعد قريبًا، ويبقى اندرويد 4.0 ايس كريم ساندويش بنسبة 21.7% بالمئة.
قد يستغرب البعض ويقول أين إحصائيات اندرويد 4.3 جيلي بين؟ في حقيقة الامر نسبة إستخدام هذا الإصدار لم يتم إدراجها حتى الان ضمن هذا التقرير وقد نشاهدها في التقرير الشهري القادم مع تحديثات وإطلاق أجهزة جديدة تعمل بنسخة Android 4.3 الى جانب أجهزة جوجل Nexus.
هذه الإحصائيات من شأنها فائدة المبرمجين لمعرفة أكثر إصدار Android يسيطر في عالم الاندرويد، ومن خلال معرفتهم لهذه المعلومات، يقوم المبرمجين بإنشاء وبرمجة تطبيقاتهم أو العابهم بما يناسب الإصدارات الاكثر إنتشارًا وإستخدامًا و ذلك تبعًا لإصدار الـ API الذي يعتمدون عليه في البرمجة ودعمها لخصائص ومميزات اكثر بحيث يكون اعلى API افضل من الذي يسبقه مما يوفر الكثير من الوقت والأكواد البرمجية والطرق للوصول لأفضل تطبيقات وكما هو واضح في الجدول السابق أعلى API حاليًا هو 17 او 16 وهو يقابل احدث إصدار اندرويد جيلي بين.
تجدر الإشارة الى ان شركة جوجل قامت بالكشف عن إسم إصدار اندرويد 4.4 كيت كات Android 4.4 KitKat وهو نكهة النظام الجديدة التي ستتذوقها أجهزة اندرويد قريبًا.
ما هو إصدار الاندرويد الذي يحمله حهازك؟ وما التحديث القادم الذي تنتظره؟ شاركنا رأيك عبر التعليقات.
المصدر: Android Developers

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق